منتديات محبى الدين الاسلامى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات محبى الدين الاسلامى

منتديات محبى الدين الاسلامى يرحب بكم
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 الفصل الثالث‏:‏ في بيان حقيقة الإيمان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mr.ramze
متابعة المشرفين
mr.ramze


عدد المساهمات : 73
تاريخ التسجيل : 05/09/2009
العمر : 29
الموقع : www.tamerhosnylover.yoo7.com

الفصل الثالث‏:‏ في بيان حقيقة الإيمان Empty
مُساهمةموضوع: الفصل الثالث‏:‏ في بيان حقيقة الإيمان   الفصل الثالث‏:‏ في بيان حقيقة الإيمان Icon_minitime1الأحد سبتمبر 06, 2009 2:07 pm

الإيمان هو ‏:‏ الدين وهو ‏:‏ اعتقاد بالجنان، وقول باللسان، وعمل بالأركان، يزيد بالطاعة وينقص بالمعصية وعلى ذلك حُكِيَ الإجماع المستند إلى الأدلة المتكاثرة من الكتاب والسنة ، عن كل من يدور عليه الإجماع من الصحابة والتابعين ‏.‏

قال شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله تعالى - في ‏:‏ ‏"‏ الفتاوى ‏:‏ 7/209 ‏"‏ ‏:‏

‏"‏ قال الشافعي - رحمه الله تعالى - ‏:‏ وكان الإجماع من الصحابة و التابعين بعدهم ‏,‏ ومن أدركناهم ‏,‏ يقولون ‏:‏ الإيمان قول و عمل و نية ‏,‏ و لا يجزئ واحد من الثلاث إلا بالآخر ‏"‏ انتهى ‏.‏

و قال البخاري - رحمه الله تعالى - ‏:‏ ‏"‏ لقيت أكثر من ألف رجل من العلماء بالأمصار ‏,‏ فما رأيت أحدا منهم يختلف في أن الإيمان قول و عمل ‏,‏ ويزيد و ينقص ‏"‏ أخرجه اللالكائي في ‏:‏ ‏"‏ أصول الاعتقاد ‏"‏ بسند صحيح ‏.‏

ولجلالة هذه المسألة وأهميتها افتتح الإمام مسلم - رحمه الله تعالى- صحيحه ‏:‏ بـ ‏"‏ كتاب الإيمان ‏"‏ وساقه الإمام البخاري - رحمه الله تعالى - في ‏:‏ ‏"‏ الكتاب الثاني ‏"‏ من ‏:‏ ‏"‏صحيحه‏"‏ بعد ‏:‏ ‏"‏ كتاب بدء الوحي ‏"‏ وفي هذا تأكيد على أن حقيقة الإيمان هذه مبناها على الوحي و أكثر أبوابه التي عقدها - رحمه الله تعالى - للرد على المرجئة وغيرهم من المخالفين في حقيقة الإيمان ‏,‏ و بعضها للرد على المرجئة خاصة كما في الباب /36 منه ‏[‏ انظر الفتاوى 7/351 ‏]‏ ‏.‏

و لأهميته - أيضا - أفرده الأئمة بالتأليف منهم ‏:‏ أبو عبيد ، وأحمد بن حنبل ، وابن أبي شيبة ، والطحاوي ، وابن منده ، وشيخ الإسلام ابن تيمية ، وغيرهم - رحم الله الجميع - ‏.‏

وعلى هذه الحقيقة للإيمان بني المروزي - رحمه الله تعالى - كتابه ‏:‏ ‏"‏ تعظيم قدر الصلاة ‏"‏ و الصلاة هي أعظم الأعمال و أعمها و أولها و أجلها بعد التوحيد ‏,‏ و هي شعار المسلمين ‏,‏ و لهذا يعبر عنهم بها ‏,‏ فيقال ‏:‏ اختلف أهل الصلاة ‏,‏ واختلف أهل القبلة ‏.‏

ولعظم شأنها عنون أبو الحسن الأشعري - رحمه الله تعالى - كتابه في الاعتقاد باسم ‏"‏ مقالات الإسلاميين واختلاف المصلين ‏"‏ أي أن غير المصلي لا يُعَدُّ في خلاف ولا إجماع ‏.‏

والمخالفة في تلك الحقيقة الشرعية للإيمان ‏:‏ ابتداع ، وضلال ، وإعراض عن دلالة نصوص الوحي ، وخرق للإجماع ‏.‏

وإياك ثم إياك - أيها المسلم - أن تغتر بما فاه به بعض الناس من التهوين بواحد من هذه الأسس الخمسة لحقيقة الإيمان لاسيما ما تلقفوه عن الجهمية وغلاة المرجئة من أن ‏"‏ العمل ‏"‏ كمالي في حقيقة الإيمان ليس ركناً فيه وهذا إعراض عن المحكم من كتاب الله - تعالى - في نحو ستين موضعا ‏,‏ مثل قول الله - تعالى - ‏:‏ ‏{‏ ونودوا أن تلكم الجنة أورثتموها بما كنتم تعملون ‏}‏ ‏[‏ الأعراف/43 ‏]‏ ونحوها في السنة كثير ، وخرق لإجماع الصحابة ومن تبعهم بإحسان ‏.‏


وإياك يا عبدالله من الجنوح إلى الغلو فتهبط - وأنت لا تشعر - في مزالق الخوارج الذين تَبنَّى - في المقابل - مذهبهم بعض نابتة عصرنا ‏.‏

بل إياك ثم إياك أن تجعل أيا من مسائل العقيدة الإسلامية ‏"‏ عقيدة أهل السنة والجماعة ‏"‏ مجالاً للقبول والرد ، والحذف والتصحيح ، بما يشغب به ذو هوى ، أو ينتحله ذو غرض فهي - بحمد الله - حق مجمع عليه فاحذرهم أن يفتنوك ‏.‏ ثبتنا الله جميعا على الإسلام والسنة ، آمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الفصل الثالث‏:‏ في بيان حقيقة الإيمان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الفصل الثالث‏:‏ في بيان حقيقة الإيمان
» : الفصل الرابع‏:‏ في بيان ضلال من ضل في حقيقة الإيمان ومسألة التكفير
» حقيقة الإيمان ومسألة التكفير
» الفصل الأول‏:‏ في التحذير من الفتن
» الفصل السادسفي أنواع الكافرين وكفرهم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات محبى الدين الاسلامى :: قسم الاسلامى :: مناقشات اسلامية-
انتقل الى: